خـــدعة العلـــم والعلمـــانية والتنـــوير الغـــربي - الجـــزء الــرابع.

 



خـــدعة العلـــم والعلمـــانية والتنـــوير الغـــربي - الجـــزء الــرابع.

فـي الجــزء الســـابق أســتعرضت كــيف ســــقطت الأمـبراطوريـة العثمــانية تـم أهــلاكهـا مـن الــداخــل مـع الضـــغط عليهــا مـن الخــارج مـع أحكــام الدراســـة الممنهــجة لأســـقاطها مـن قبـــل الكلفينيـــــة والتـي لـم ينتبــــه أليـــها معظــم المفكــرين والمثقفـــين لأنهـــا حــرب ســـرية غـــير معلنــــة ولــن يســـمح بأعــلانها مهمـــا كانــت الضـــغوط عليهــــا ولا يــوجـــد وثـــائق تثبـــــت أو تــؤكــد ذلــــك.

ومـع تقـــديري لتــاريخ تركيــــا آري أن مصـــطفي كمـــال أتــاتـورك تـم أســتقطابـه لحــد تجنيـــده مـن الغـــرب للتــأكـد مـن تمــام أنهـــيار الـدولـة الإســـلامية فــلا تقـــوم لهـــا قائمـــة بعـــد توليـــه رئاســــة الجمهــورية التركيــــة.

مــن هــو مصـــطفي كمـــال أتــاتـورك؟

مصـــطفي كمـــال أتــاتـورك هــو أول رئيس للجمهـــورية التركيـــة فــي الفــترة مـن 1923م الـي 1938م. وهــو قــائـد الحــركة التركيــة الوطنيـــةوالقـــائد العـــام للجيـش الــتركـي خــلال حــرب الأســـتقلال التركيــــة.

كــان قــائـدًا عســكريًا للجيـش العثمـــاني خــلال الحــرب العالميــة الأولــى. بعــد الحــرب العالميــة الأولــى. بـــدأ ثـــورة وطنيـــة "هـــل تمـــرد أم أنقــلاب عســـكري أم تضــــامن مـع الغــرب للنيـــل مـن الـدولـة الإســـلامية" ضـــد حكــــومة الإمبراطـــورية العثمـــانية القانونيــــة فـي القســـطنطينية وقــوات الحلفــــاء. أســتقوي بدعـم مـن ضبـــاط الجيـــش العثمــاني والســياســيين والشــعب. أنتصـــر فـي حـربـه ضــد القســـطنطينية وقــوات الحلفـــاء ثـم أســس جمهـــوريـة تركيــــا. واصـــل التحـديـث المـــوجه نحـــو الغـــرب. وبصفتـــه بانيًـــا للأمـــة(المعـــلن) أنشــــأ الـدولــة القوميـــــة

العلمـــانية التركيـــة "كـــيف لــدولـة تتحـــول مـن هــوية دينيــــة الـي هــوية علمــانية شـــاملة دون مقـــدمات أو ترتيـــب مســـبق". كــان علمـــانيا وقوميـــاوأصبحـت سـياســاته ونظـــريـاتـه معـــروفة بأســم الكمــــالية. لقــد وضــع تركيـــا عـلى طــريـق أن تصبـح دولـة جـديـدة وناميـــة. لقـد بـذل جهــدًا لجعــل بــلاده وهـي دولــة زراعيـــة فقيـــرة مثــل الــدول الغربيـــة المتقــدمـة. كـانـت القوميـــة الأجتمـــاعيـة والأقتصـــادية أســاسـية فـي سـياسـته الـداخليـــة. وقـــد ألهــم العـــديـد مـن القــادة مثــل أمـان الله خـــان(ملـك أفغانسـتان) ورضــا بهلـــوي(شـــاة أيــران) وأدولـف هتــــلر والحــبيب بورقيبـــة وجمــال عـبد الناصـــر وأحمــد ســـوكـارنـو(أول رئيـس أندونيســـيا) ومحمــد عـلي جنــــاح (مؤسـس دولـة باكســتان).

كتـب كتبــا عـن الإســـتراتيجيـة العســكرية والتعليــم والتـدريــب العســـكري والســياســة والتربيــة المدنيـــة والهندســـة الرياضيـــة. جمعــت جميــع كتــابـاتـه خــلال مســيرته العســكرية والسـياسـية فـي مجمـــوعة مؤلفــة مـن 30 مجلـــدًا مـن الأعمــال المجمعـــة. وكــان مهتمــا أيضـــا بالتـــاريخ التركــي واللغــة التركيـــة وعــلم الآثـــار والفلســفة السـياسـية وفلســـفة الـــدين وتـــاريخ الأديــــان ولــديـه كـتـب عـن هـذه الدراســات فـي مكتبتــه الشـــخصية. أُطلــق عليـــه أســـم أتــاتـورك (أي: أبـو الأتــــراك) وذلـك للبصمــة الواضــحة الـتي تركهـــا عســـكريا فـي الحــرب العالميــة الأولـى ومـا بعـــدها وسـياســيا بعــد ذلـك وحـتى الآن فـي بنـــاء نظـــام جمهـــورية تركيـــا الحديثـــــة.

وهنــاك جــدل حــول معتقـــدات أتـاتــورك الدينيـــة. أكــد بعـض الباحثـين أن خطــابـاتـه حــول الـدين دوريــة وأن آرائـه الإيجـابيــة المتعلقــة بهــذا الموضـــوع محــدودة فـي أوائــل العشـــرينات. خطــابـاتـه الشـــخصية إضــافة إلـى المصــادر التركيـــة تثبــت أنـه مســلم متـــدين وكــان قــد وصـــف الإســــلام بأنـــه "ديننـــا الأعظــــم (آي بالنســبة للــترك)" ووصـــف القـــرآن بأنــه "عظيــم الشـــأن والكتـــاب المحكـــم الأكمــــل" وقــال عـن نـبي الله محمــد عليـه الصــلاة والســلام بأنــه "حضـــرة ســـيدنا ورســـولنا والعبـــد الأول والأعظـــم لله وأن لا إله إلا الله". وهــذا يتنــــافي مـع أختيـــاره للعلمــانية الشـــاملة وتنحيـــة الـدين جانبــــا فـي كــافة أمــور الـدولة فالــدين للأفـــراد فقــــط ويـؤكـد ذلــك مـا هــو دائـــر حاليــــا فـي تركـــيا.

ومــع ذلــك تـزعـم بعــض المصــــادر أن أتـاتــورك كـــان ملحــــدا أو ربوبيـــــا " مذهـــب فكـــري لاديــني وفلســـفي

لاهـــوتي تؤمــن بوجـــود خـالـق عظيــم خلــق الكــون وبـأن هـذه الحقيقــة يمكــن الوصــول إليهــا بأســتخدام العقـــل ومراقبـــة العــالم الطبيــعي وحــده دون الحاجـــة إلـى أي ديـــن. ومعظــم الـربـوبييــن يميـــلون إلـى رفــض فكـــرة التدخـــل الإلــهي فـي الشــئون الإنســــانيـة كالمعجـــزات والــوحـي. الـربـوبيـــة تختـــلف فـي إيمــــانها بالإلــــه عــن أهـــل الكـتـــاب (التـــوراة والأنجيـــل والقـــرآن) وبـاقــي المعتقـــدات الـتي تســتند عـلى المعجــزات والـوحـي حيـث يرفــض الربوبيـــون فكــرة أن الإلــه كشــف نفســـه للإنســـانية عـن طـــريق كــتب مقدســـة. ويــري الـربـوبيـــون أنـه

لابـــد مـن وجـــود خــالـق للكـــون والإنســان فيختـــلفون بذلــك عـن الملحــدين أو اللاربـوبييــن بينمــا يتفقـــون معهــم فـي اللادينيــــــة." أو لا أدري " وهـــي تعــني (المعـــرفة أو الدرايـــة) وهــي تـوجــه فلســـفي يؤمــن بــأن القيــــم الحقيقيـــة للقضــايا الدينيــة أو الغيبيـــة غـير محــددة ولا يمكــن لأحــد تحــديـدهــا خاصــة تلـك المتعلقـــة بالقضــــايا الدينيــــة ووجـــود الله مــن عدَمِـــه ومـا وراء الطبيعـــة والـتي تعـــتبر غامضـــة ولا يمكــن معرفتهـــا. وتســمي بالأغنوســـتية وتختــــلف الأغنوســــتية عــن الغنوصيــــة فـالأولــى تعــني نـفي وجـــود يقيــن ديـني أو إلحــــادي بينـــما الثانيـــة هـي نـزعـة فكــــرية. ويقـــال أنـه كـــان معــــاديا لجميـــع الأديـــان عمــــومًا.

وتشـــير بعــض المصـــادر إلى أن أتــاتـورك كــان متشـــككا دينيـــا ومفكـــرا حــرا. فـي عــام 1933م قــابـل الســـفير الأمريكـي تشـــارلز هيتشـــكوك شـــيريلوفـي المقـــابلة قــال إنـه مـن الجيــد للبشــرية أن تصـــلي لله. وفقــا لأتـاتـورك فــإن الشـــعب الـتركـي لا يعــرف مـا هــو الإســـلام حقــا ولا يقـــرأء القــــرآن. يتــأثر النـاس بالجمــل العربيــة الـتي لا يفهمــونها وبســبب عـاداتهــم يذهبــون إلـى المســـاجد. عنــدما يقـــرأء الأتــراك القـــرآن ويفكـــرون فيــه ســـيتركون الإســـلام. يقــــال أن فـي شـــبابه تلـقى تدريبـــا دينيـــا رغـم أنـه كــان مختــصرا. وقــد تضــمن تدريبـــه العســــكري مطبـــوعات دينيـــة. كــان يعــرف اللغــة العربيــة جيــدا بمـا يكــفي لفهــم القـــرآن وتفســـيره. درس "تـاريــخ الإســـلام" بقلــم ليــــون كـايتـــاني والغريـــب أنـه درس تـاريخ الإســـلام مـن مسـتشــرق الا يــوجد فـي الأمـة الإســـلامية شـــيخ أو أمــام واحـــد لتعــليم تـاريخ الإســـلام (ليــــون كـايتـــاني أمــير ومســتشـرق إيطـــالي أشــتهر بدراســة التـاريخ الإســلامي. ترجـم نشــر تجــارب الأمــم لأبــن مســـكويه وألــف تـــاريـخ الإســـلام فـي عشــرة أجــزاء ودراســـات فـي تـاريـخ الشـــرق فـي ثــلاثة أجـــــزاء إلـى اللغــة الإيطاليـــة وشـــارك فـي تحـــرير المـواد الإســـلامية فـي الموســــوعة الإيطاليــــة)  ودرس تــاريــخ الحضـــارة الإســـلامية لجــرجــي زيــــدان (أديــب وروائــي ومــؤرخ وصـــحفي لبنـــاني

أجــاد العــديد مـن اللغــات اللغــة العربيـــة واللغــة العبـــرية والســـريانيـة والفرنســـية والإنجليـــزيـة. أصـــدر مجـــلة الهـــلال الـتي كــان يقـــوم بتحـــريرها بنفســه فـي ربيـــع الأول 1310 هـ المـــوافـق لعـــام 1892م ونشـــر فيهــا كتبــه. لـه مـن الكتــب كتــاب "تـاريــخ التمــــدن الإســــلامي" و "تـاريــخ آداب اللغــة العربيــــة" و "تراجـم مشــاهير الشــرق" وغــيرها فضـــلاً عــن شـــهرته بروايـاتـه التاريخيـــة مثـل الممــلوك الشـــارد وأرمـانـوســـة المصــرية وغــــيرها. وهــو مـن أوائـــل المفكــــرين الـذيـن ســـاعدوا فـي صيـــاغة نظـــرية القــومية العربيـــة) والغريـــب أن أتـــاتورك درس أيضــــا الحضــارة الإســـلامية عـن أديـــب مســـيحي.

وهنــــا الســـؤال الهـــام هـــل مفكـــرينا ومثقفينـــــا أدركـــوا المكـــائد وهـل أدركــوا أن العلمـــانية موجهــــة بأســـماء مزيفــــة وبألـــوان تخطـــف العـــيون والعقـــول وهـــل درســـوا بشـــكل محـــايد وتجـــريدي التـــاريخ الأوروبـي بتفاصـــيله وبخاصــــة الحــركات الأنفصـــالية والهجــومية عـلي العقــــيدة فالغـــرب أقحمـــوا الــدين فـي تفاســــير علميــة بــدون أدراك المحتـــوي الغيـــبي والمـاورائـي فـي الـــدين. ماهـــية الــدين غــير مــدركة للغـــرب لــذا يــتم العـــبث بـه كمــا يتـم العــبث والأنتقـــاد لكــتب كتبـــوها بأيديهـــم ووفــق أهــوائهم وآرائهــــم.

التـــاريخ الأوروبــي "التـــاريخ هــو ذاكـــرة لا تمحـــي وهـــو مـــرآة الحاضـــر والمســـتقبل" ممـــلؤ بالخـــزي فـي عصـــور الظـــلام والأضـــطهاد أرتكــبت فيــه كــل الفواحــش والموبقــــات والدليــــل الدمـــار الـذي لحـــق بممالـــك الغـــرب مـن الفايكــــينج. "وَمَا كَانَ رَبُّكَ مُهْلِكَ الْقُرَىٰ حَتَّىٰ يَبْعَثَ فِي أُمِّهَا رَسُولًا يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِنَا ۚ وَمَا كُنَّا مُهْلِكِي الْقُرَىٰ إِلَّا وَأَهْلُهَا ظَالِمُونَ. سـورة القصـص 59".

مصـــدر وبـــؤرة النـــور للغـــرب كانـــت فـي عـــلوم المســـلمين فهــي بــدايـة التنـــوير فـي كــافة المجــالات ســـواء الطــب أو الهندســــة أو الفـــلك أو البصــريات أو الكيميـــاء أو الفـــيزياء وغـــيرها.

الغـــرب أراد حديثـــــا أن يغتســــل مـن التــاريخ العفـــن القبيــــح فمســــخت شـــعوبها بحـــريات ترضـي أهــواء النفــس مقـــابل قيـــود طمســـت فيهـــا الهـــوية الدينيـــــة.

أصـــدرت الحكــومات الغربيــــة القوانــين والدســـاتير الوضـــعية التـي تبيـــح للشـــعوب حــرية التعـــبير وكـان عـلي رأس هــذه الحــرية أزدراء الــــدين والكتــب الســـماوية بخـــلاف الحــريات المتمثــــلة فـي حــريـة المـــرأة فـي خـروجهـــا عـن المــألـوف فحــرية المــرأة لهــم تتمثــــل فـي التعــري والأباحيـــــة وأهمــال واجبهــــا الأســـري فـي تربيــــة الأبنـــاء فيتــم تــربيــــة الأبنــاء بمعـــرفة آخـــرين وبالتــالي فقـــد الأبنـــاء الأنتمـــاء للأســـرة فأســـرهم مـدمــرة بخـــلاف فقــــدان القــــدوة والمبـــادئ والأخـــلاق. كذلــــك أصـــدار القوانـــين المســـماة بحقـــوق الأنســـان والحيـــوانات وهـم أبعــد مـا يكــون عـن الــرآفة والرحمــــة.

الغـــرب أعطـــي للشـــعوب حـريـات دنيـــاوية للأفســـاد "وَقَالُوا مَا هِيَ إِلَّا حَيَاتُنَا الدُّنْيَا نَمُوتُ وَنَحْيَا وَمَا يُهْلِكُنَا إِلَّا الدَّهْرُ ۚ وَمَا لَهُم بِذَٰلِكَ مِنْ عِلْمٍ ۖ إِنْ هُمْ إِلَّا يَظُنُّونَ (24) وَإِذَا تُتْلَىٰ عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ مَّا كَانَ حُجَّتَهُمْ إِلَّا أَن قَالُوا ائْتُوا بِآبَائِنَا إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ (25) قُلِ اللَّهُ يُحْيِيكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يَجْمَعُكُمْ إِلَىٰ يَوْمِ الْقِيَامَةِ لَا رَيْبَ فِيهِ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ. ســورة الجاثيــــــة".

الغـــرب ســـلب شـــعوبه بــؤرة الحيـــاة الهـــادئة المســـتقرة " وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَىٰ (124) قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَىٰ وَقَدْ كُنتُ بَصِيرًا (125) قَالَ كَذَٰلِكَ أَتَتْكَ آيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا ۖ وَكَذَٰلِكَ الْيَوْمَ تُنسَىٰ. ســورة طــه" وهــي الهــــدي والهـــدي هــو بــؤرة العقـــيدة. هكـــذا صـــارت الشـــعوب الغربيــــة تحتــــكم الـي قوانـــين وضـــعية وآراء لبعـــض الفلاســــفة والمفكـــرين وهـي آراء شـــخصية لا تعـــبر عـن جــوهــر النفـــس فباتــــت نفــوس الشـــعوب الغربيـــــة نوعيــــة واحـــدة وهــي الأمــارة بالســــوء.

أكتفــــي بهـــذا القـــدر ونكمـــل فـي الأجــزاء القـــادمة أن شـــاء الله.

خـالــد عــبد الصــــمد.

جــروب الصـــفوة.


إرسال تعليق

0 تعليقات